صورة لأم كلثوم من حفلها في دار سينما قصر النيل يوم 7 يونيو 1956. نشرتها مجلة لايف الأمريكية.

في ظلال الست

منشور السبت 2 فبراير 2019 - آخر تحديث الأحد 4 فبراير 2024

في الثالث من فبراير عام 1975 بداخل إحدى غرف مستشفى القوات المسلحة في المعادي، غيّب الموت أم كلثوم، أو غيّبتنا الحياة عن رفقتها. 

صباح اليوم التالي لم يكن يومًا عاديًا في القاهرة. الصحف كلها اتشحت بالسواد، سحابة حزن ألقت بظلالها على محبيها الذين طالما استظلوا بدفء صوتها وحُسن غنائها. لم يخيّم الحزن في القاهرة وحدها، كان حزنًا عابرًا للحدود، تجاوز مصر كلها إلى كل مكان تواجد فيه ناطقون بالعربية، انتهت الآن سهرات الخميس الأول من كل شهر على وقع صوتها. حزن يُثقِل الكل في كل مكان، حزن يبتلع كل ما عداه. 

في الخامس من فبراير اكتظت شوارع القاهرة بملايين المشيعين ممن منحتهم أم كلثوم طوال خمسين سنةً فنها وحبها وحياتها، وأهدتهم لحظات طربٍ وسعادةٍ أبدية، الملايين يلاحقون النعش في شوارع القاهرة من ميدان التحرير إلى مسجد الحسين، الملايين يصلون على الجثمان، الملايين يستشعرون خسارةً فادحة، نقصانًا لن يعوّضه أحد. 

رحلة طويلة مديدة خاضتها أم كلثوم إبراهيم سيد البلتاجي التي تسلل شعاع صوتها من إحدى أصغر قرى الدلتا، تناثر  في فضاء غرفتها أولًا، إلى الشارع والساحة ثم إلى القرى المجاورة، ليعمَّ أرجاء المحروسة، فمحيطها وما حولها، إلى العالم الواسع بأسره. امتد شعاع صوتها إلى أقصى وأبعد نقطة، مَنحَت الجميع بردًا وسلامًا وبهجةً وريحًا طيبةً وعطرًا ونورًا، ومُنحَت في مقابل ذلك حبًا لا حدود له، في كلِّ بقاع الدنيا.

من طفلة ريفية فقيرة في طماي الزهايرة إلى سيدة للغناء تصدح على مسارح العالم، يحج إليها الملوك والرؤساء فيتاورون في ظلال نورها ويذوبون في حُسن صوتها، مجاذيب يفقدون صوابهم في حضرتها، وفي غيابها يحضر صوتها دائمًا، ظلها واسعٌ مديدٌ لا ينتهي أثره، مستمرٌ دائمٌ خالدٌ يسع كل المحبين. 

تستحضر المنصة سيرة الست، بداياتها، وازدهارها، وأثرها، وفنها، وحكايات مجاذيبها، وسريان صوتها، وطغيان حضورها ولطفه وخفّته، ثم ثقل غيابها رغم خلود صوتها واتساع ظلها الذي سيظل كافيًا لكل من أراد أن يستظل به، ظل يكفي الجميع، ظل سيبقى دائمًا وأبدًا في كل شيء.

في ظلال الست| شعاع نور من طماي الزهايرة إلى اتساع العالم

وبين هزيمة ثورة وانتصار أخرى، أعيد تشكيل الوعى المصري وتحرر من بعض المسلمات والقوالب، بشكل أتاح لاحقا لأم كلثوم وغيرها، التمرد وخلق قواعد ومسلمات جديدة ظلت راسخة حتى يومنا هذا.

ريهام حبيب_ 2-2-2019

في ظلال الست| شعاع نور من طماي الزهايرة إلى اتساع العالم

في ظلال الست| المؤسسة العابرة لكل الأزمنة

قدرة أم كلثوم على تجاوز العصور توقفت مع رحيل عبد الناصر وتولي أنور السادات مقاليد السلطة. رغم تأكيد جيهان السادات على العلاقة الطيبة بينها وبين أم كلثوم، فإن الحقيقة غير ذلك.

أحمد زكي_ 2-2-2019

في ظلال الست| المؤسسة العابرة لكل الأزمنة

في ظلال الست| غواية توحِّد كل المجاذيب

لذة لا تقاوم، لا يملكون الحراك ولكنهم أيضًا لا يقدرون على الثبات، لا سبيل سوى الانسياق خلف صوتها في هذا الطريق الذي سيسلكه كل ذي بصيرة، طريق في آخره أم كلثوم، حيث ندرك كلنا المغزى.

شاهر عيَّاد_ 2-2-2019

في ظلال الست| غواية توحِّد كل المجاذيب

في ظلال الست| لطف السَّريان لا ثقل الخلود

كنت أنفر من الست دومًا، لكن روحي في تلك اللحظة كانت هشة، كأنها تتفتح، لقد فاجأني هذا، كان لحن رق الحبيب يرتق ثقوب العالم من حولي، ويجسر المسافة المفزعة بين المثال والممكن.

أحمد الفخراني_ 2-2-2019

في ظلال الست| لطف السَّريان لا ثقل الخلود

في ظلال الست| السبب والعجب واللمة والراحة

حالي كان كحال أغلب الشباب الذين يضيقون ذرعًا بهذه السيدة ذات الصوت الرجولي والأغاني الطويلة المملة، ولم أكن أرى أي داعٍ لينتظر الإنسان 13 دقيقة من الموسيقى قبل أن تبدأ الأغنية.

مصطفى عبد الغني_ 2-2-2019

في ظلال الست| السبب والعجب واللمة والراحة

في ظلال الست| "موجة واحدة" للإمساك بصوتها داخل الزنزانة

لأم كلثوم حكايات كثيرة بين جدران السجن، بين رفض الإسلاميين الأغاني مطلقًا في عنبرهم، وآخرين انضموا إليَّ في الاستماعي إليها حتى أصبحت هناك معارك على الراديو في ساعات حفل أم كلثوم. 

هيثم محمدين_ 2-2-2019

في ظلال الست| "موجة واحدة" للإمساك بصوتها داخل الزنزانة